اثيوبيا سنملء السد في 7 سنوات بدل 3 سنوات.. ونسعى لاتفاق استرشادي
قالت وزارة الخارجية الاثيوبية، أنها تسعى لاتفاق استرشادي حول قواعد تشغيل سد النهضة، وليس اتفاقا ملزما، على عكس مصر و السودان، و هو امر قانوني خلافي في المفاوضات.
و أضافت الوزارة، أنه يمكن ملء السد النهضة خلال 3 سنوات اعتماداً على موسم هطول الأمطار في الفترة من يوليو حتى سبتمبر، لكننا سنسعى لملء السد خلال 7 سنوات للحد من مخاوف مصر والسودان بشأن الجفاف.
وقال البيان أيضا، أن القمة الإفريقية المصغرة حلت بعض المشاكل الفنية العالقة، و تبقى فقط بعض الخلافات القانونية التي تحتاج لوقت في التفاوض، ومنها إلزامية الاتفاق و إمكانية مراجعته.
وأوضح بشأن ما تناولته وسائل الإعلام، باعتزام إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حجب بعض المساعدات عن إثيوبيا بسبب إكمالها عملية ملء سد النهضة، نفى المتحدث ذلك، مشيرا إلى أن العلاقات مع الولايات المتحدة استراتيجية وتاريخية.
تصنيف الخبر
العالم



ليست هناك تعليقات: