الأمم المتحدة : المسلحون يمنعون خروج المدنين من الغوطة
قال مسؤول في الأمم المتحدة إن المدنيين في الغوطة الشرقية باتوا محاصرين بين قناصة المعارضة المسلحة الذين يمنعونهم من الخروج، والقصف السوري والروسي الذي يعيق تحركهم إلى خارج المناطق المحاصرة.
وقال سجاد مالك، الذي يرأس عمليات الأمم المتحدة للاجئين من العاصمة دمشق، لمراسلة صحيفة نيويورك تايمز في بيروت، إن الجانبين لديهما مسؤولية عن الوضع المروع للمدنيين في الغوطة الشرقية.
وذكر أن قناصة الفصائل المعارضة يمنعون المدنيين من مغادرة المنطقة المحاصرة في الغوطة الشرقية من خلال ممر فتحته الحكومة الأسبوع الماضي لتسهيل عمليات الإجلاء، في أول تصريح رسمي من المنظمة، يؤكد وجود عوائق من المسلحين أمام المدنين، لضمان وجودهم كدروع بشرية ضد تقدم القوات الحكومية.
وأضاف مالك، الذي زار دوما بالغوطة الشرقية قبل أيام ضمن قوافل الإغاثة، إن الكثير من المدنيين يرفضون أيضا الخروج خشية على سلامتهم في الأراضي التي تسيطر عليها الحكومة السورية، ويشعرون بالقلق من احتمال عدم السماح لهم بالعودة.
تأتي هذه التطورات، في ظل تقدم ملموس للقوات الحكومية في ريف الغوطة، حيث طوقت القوات السورية بدعم من جماعات شعبية، مدينتي حرستا، و دوما، و هما المدينتان الرئيسيتان في الغوطة.
كانت مصادر عسكرية قد كشفت عن نجاح القوات في فصل شمال الغوطة عن جنوبها، و ذلك لقطع طرق الإمداد بين المسلحين، حيث تحاول القوات السورية تطويق مراكز سيطرة المسلحين في المدينتين.
تصنيف الخبر
العرب



ليست هناك تعليقات: