الإمارات تطالب تركيا باحترام سيادة "دول الجوار"
طالب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش، تركيا، بمراعاة سيادة الدول العربية واحترامها، وأن تتعامل مع جوارها بحكمة وعقلانية. وقال قرقاش في تغريدات على حسابه في تويتر، السبت، إن "التعرض للدول العربية الرئيسية، ودعم حركات مؤدلجة تسعى لتغيير الأنظمة بالعنف، لا يمثل توجها عقلانيا نحو الجوار، وأنقرة مطالبة بمراعاة سيادة الدول العربية واحترامها".
وأضاف وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أن "العالم العربي لن يقاد من جواره، وظروفه الراهنة لن تبقى دائمة، وعلى دول الجوار أن تميز في التعامل مع العرب بين الحقائق والأساطير". وأكد قرقاش أن "العلاقات العربية التركية ليست في أحسن حالاتها"، قائلا إنه "لعودة التوازن، على أنقرة أن تراعي السيادة العربية، وأن تتعامل مع جوارها بحكمة وعقلانية".
وفي الوقت ذاته لم يحدد، قرقاش، الدول المقصودة من الجوار، إلا أن متابعون أكدوا أن الوزير الإماراتي يقصد مصر، وسوريا، حيث تدعم تركيا جماعة الإخوان المسلمين، وأذرعها المسلحة في كلا البلدين لتغيير الأنظمة بالقوة.
يذكر أن الإمارات، و رغم موقفها الرافض لوجود بشار الأسد على رأس السلطة السورية -تبنياً للموقف الخليجي الموحد -، إلا أنها دعت لوقف الحرب، و اللجوء لحل سياسي لإنهاء معاناة الشعب السوري.
تصنيف الخبر
العرب



ليست هناك تعليقات: