اخبار محلية

[مصريات][twocolumns]

اخبار الوطن العربي

[العرب][bsummary]

اخبار دولية

[العالم][bsummary]

اخبار اقتصادية

[اقتصاد][bleft]

مقالات و ملفات

[مقالات][twocolumns]

تحقيق أولي يكشف كيف بدأ انفجار مرفأ بيروت.. ووضع المسئولين قيد الإقامة الجبرية

انفجار مرفأ بيروت
كشف مصدر مطلع بالجمارك اللبنانية لأجناد، معلومات جديدة حول كيفية حدوث انفجار مرفأ بيروت، مؤكداً أن الأهمال هو السبب الرئيسي لكل هذا الخراب الذي تعانيه بيروت حاليا

وأضاف المصدر، أن التحقيق الاولي الجاري حاليا كشف عن اشتعال حريقا بمستودع رقم 9 - مخزن العاب نارية - القريب من المستودع رقم 12 الذي يحوي نترات الامونيوم بكميات تفوق 2700 طن، وهو ما سبب موجة انفجارية واسعة امتدت نحو 15 كيلومتراً بمحيط المرفأ.

وكشف المصدر، أن الجمارك قد خاطبت الحكومة في 2014، و 2015، و 2017 لنقل شحنات نترات الامونيوم من المرفأ حيث أنها تشكل خطراً على كامل بيروت، إلا ان الحكومة و القضاء لم يسعفنا.

وقال المصدر، أن نترات الامونيوم المخزنة بالمرفأ تم مصادرتها في 2014 من سفينة روسية في طريقها من المجر إلى موزمبيق، و تعرضت لعطل فني استدعى دخولها إلى ميناء بيروت، و تم تفريع شحنات نترات الامونيوم منها لاستحالة التعامل معها بوجود الشحنة على متنها.

و أضاف، تم تخزين الشحنة، و تهرب أصحاب الباخرة منها، و تم احالة الأمر للسلطات، و طالبنا ببيع الشحنة داخل لبنان، أو إعادة تصديرها حتى لا تسبب كارثة، و تم تشكيل أكثر من لجنة كان أخرها مطلع العام الجاري، و لم تتخذ قراراً هي الأخرى.

يذكر أن انفجاراً ضخماَ ضرب مرفأ بيروت في لبنان، تسبب بمقتل 100 شخص على الأقل، و اصابة اكثر من 4000 اخريين، فيما بلغت حصيلة المفقودين نحو 100 شخص.

و قرر مجلس الوزراء اللبناني وضع كل المسؤولين المعنيين بانفجار مرفأ بيروت قيد الإقامة الجبرية لحين تحديد المسؤولية.


ليست هناك تعليقات: